کد مطلب:355756 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:369

خاتمة المطاف


إذن، كان لعلی ولفاطمة وللحسنین سهم فی تقدّم الاسلام، كان علی شریكاً لرسول الله فی رسالته.

وهذا معنی (فَأَرْسِلْهُ مَعِی رِدْءاً یُصَدِّقُنِی)، [1] فهارون كان ردءاً یصدّق موسی فی رسالته، وهارون كان شریكاً لموسی فی رسالته.

وهذا معنی: «أنت منّی بمنزلة هارون من موسی إلاّ أنّه لا نبی بعدی»، وقد قلت من قبل: إنّ الاحادیث هذه كلّها تصب فی مصبّ واحد، تری بعضها یصدّق بعضاً، تری الایة تصدّق الحدیث، وتری الحدیث یصدّق القرآن الكریم، وهكذا الامر فیما یتعلّق بأهل البیت:



[ صفحه 37]



رسول الله یجمع أهله تحت الكساء فتنزل الایة المباركة آیة التطهیر، وفی یوم الغدیر ینصب علیّاً ویعلن عن إمامته فی ذلك الملا فتنزل الایة المباركة: (الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ). [2] .

وأی ارتباط هذا بین أفعال رسول الله والایات القرآنیّة النازلة فی تلك المواقف، ترون الارتباط الوثیق، یقول الله سبحانه وتعالی: (قُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ) ویخرج رسول الله بعلی وفاطمة والحسن والحسین فقط، وهذا هو الارتباط بین الوحی وبین أفعال رسول الله وأقواله.

إذن، فالایة المباركة غایة ما دلّت علیه هو الامر بالمباهلة، وقد عرفنا معنی المباهلة، لكن الحدیث دلّ علی خروج علی وفاطمة والحسن والحسین مع رسول الله.

الایة المباركة لیس فیها إلاّ كلمة: (وأنفسكم) لكن الحدیث فسّر تفسیراً عملیاً هذه الكلمة من الایة المباركة، وأصبح علی نفس رسول الله، لیس نفس رسول الله بالمعنی الحقیقی، فكان كرسول الله، كنفس رسول الله، فكان مساویاً لرسول الله، ولهذا أیضاً شواهد أُخری، شواهد أُخری من الحدیث فی مواضع كثیرة.



[ صفحه 38]



یقول رسول الله مهدّداً إحدی القبائل: «لتنتهنّ أو لارسل إلیكم رجلاً كنفسی»، وكذا ترون فی قضیّة إبلاغ سورة البراءة، إنّه بعد عودة أبی بكر یقول: بأنّ الله سبحانه وتعالی أوحی إلیه بأنّه لا یبلّغ السورة إلاّ هو أو رجل منه، ویقول فی قضیّة: «علی منّی وأنا من علی وهو ولیّكم من بعدی»، وهو حدیث آخر، وهكذا أحادیث أُخری یصدّق بعضها بعضاً.

إلی هنا ینتهی البحث عن دلالة آیة المباهلة علی إمامة أمیرالمؤمنین (علیه السلام)، وإنْ شئتم المزید فهناك كتب أصحابنا من الشافی للسید المرتضی، وتلخیص الشافی، وكتاب الصراط المستقیم للبیّاضی، وكتب العلاّمة الحلّی رحمة الله علیه، وأیضاً كتب أُخری مؤلّفة فی هذا الموضوع.

ولی والحمد لله رسالة فی هذا الموضوع أیضاً، وتلك الرسالة مطبوعة، ومن شاء التفصیل فلیراجع.

وصلّی الله علی سیّدنا محمّد وآله الطاهرین.


[1] سورة القصص: 34.

[2] سورة المائدة: 3.